الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 لماذا حرم الإسلام الحرير والذهب على الرجال؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour_elhidaya
عضو
عضو


عدد الرسائل : 69
تاريخ التسجيل : 20/06/2007

مُساهمةموضوع: لماذا حرم الإسلام الحرير والذهب على الرجال؟   2008-03-17, 10:34 am

بســـــم الله الرحمـــــــــــن الرحـــــــيم

الحمد لله رب العالمين ، وبه نستعين على أمور الدنيا والدين ،وصلى الله وسلم على سيدنا محمد خاتم النبيين ،واله وصحبه أجمعين ، ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،

حياكم الله اخوانى واخواتى فى الله , ومرحبا بضيوفنا الكرام
يتسائل اصدقائنا الغير المسلمين عن سبب تحريم الإسلام للذهب والحرير على الرجال ظانين ان الإسلام يأمر بالتخلف والرجعية وعدم الأنفتاح على معاصرات الحياة.

الرد على الشبهة :

اول حاجة احب اقول للى بيقرا كلامى من ضيوفنا الكرام يحط مبدأ فى دماغه لازم يمشى عليه : بإن الحياة المعاصرة والانفتاح عمرها ما كانت لا باللبس ولا لتختم ولا مظاهر الترف , بل هى بالعلم والعمل وهو ده الى حث عليه الإسلام ( العلم - العمل ) يبقى القول بإن الإسلام يأمر بالتخلف والرجعية بسبب إنه حرم الحرير والذهب على الرجال فده قول فاسد من أوله لاخره .

القول بتحريم لبس الحرير والتختم بالذهب للرجال فى الإسلام بيعتمد على العديد من المرويات عن النبى صلى الله عليه وسلم , وذهب إلى ذلك جمهور العلماء , ووجهة نظرهم بتتلخص فى إن من طبيعة الرجل الصلابة والقوة , والإسلام عايز إن الرجال يتربوا بعيد عن مظاهر الضعف - وبرضه بعيد عن مظاهر الترف إللى بيحاربه الإسلام ويعده مظهر من مظاهر الظلم الإجتماعى , وده علشان يكون الرجل قادر على الكفاح والإنتصار فى معارك الحياة وميادين القتال برضه لو إقتضى الأمر , ولما كان التختم بالذهب ولبس الحرير مظهرين من مظاهر الترف فالإسلام حرمهم على الرجال , لكن أباحهم للمرأة مراعاة لمقتضى أنوثتها وإللى اتفطرت عليه من حب للزينة . ( راجع الحلال والحرام فى الإسلام للدكتور القرضاوى ص 80 وما بعدها - الدوحة - قطر 1970)

وعلى الرغم من التحريم , فلو كان فى ضرورة صحية بتقتضى بلبس الرجل للحرير فالإسلام بيبيح كدة وميمنعوش , فالإسلام دين يسر وليس دين عسر , فالنبى صلى الله عليه وسلم أذن لكل من عبد الرحمن بن عوف , والزبير بن العوام فى لبس الحرير لأنهم كانوا بيشكوا من حكة فى جسمهم . ( راجع نيل الأوطار للشوكانى ج 2 - ص 81 - دار الجبل - بيروت 1973 م ).

ده بالنسبة للحرير , أما الذهب فقد ورد النهى عنه زى ما جاء فى حديث البراء بن عازب رضى الله عنه وأرضاه : " ونهانا عن التختم بالذهب " متفق عليه.
والنهى خاص بالرجال بس , لحديث إن النبى صلى الله عليه وسلم قال فى لذهب والحرير : " إن هذين حرام على ذكور أمتى حل لإناثهم ". رواه إبن ماجة وصححه الألبانى .

وميجوزش استعمال الذهب للرجال إلا فى حالة الضرورة والعلاج زى ما جه فى قصة عرفجة بن سعد رضى الله : " عن عرفجة بن سعد رضى الله عنه لما قطعت أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفاً من ورق فضة فأنتن عليه فأمره صلى الله عليه وسلم فاتخذ أنفاً من ذهب " رواه أبو داوود . فده من باب العلاج مش من باب الحلية والزينة.

والله اعلم .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Soldier_of_Islam
مشرف القسم العام والكتاب والرد على الشبهات
مشرف القسم العام والكتاب والرد على الشبهات
avatar

عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا حرم الإسلام الحرير والذهب على الرجال؟   2008-03-20, 3:20 am

أخى الحبيب نور الذى أحبه فى الله


جزاك الله كل خير على مجهودك وعلى أمانتك العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا حرم الإسلام الحرير والذهب على الرجال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن النصرانيات :: الرد على الشبهات-
انتقل الى: