الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الرد العام علي شبه الاخطاء النحويه للقران الكريم.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
truth way
عضو
عضو


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 09/05/2007

مُساهمةموضوع: الرد العام علي شبه الاخطاء النحويه للقران الكريم.   2007-05-10, 9:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.
في يوم كنت اتصفح موضوع لاخ مسلم حقيقه كان موضوع مفيد جدا جدا حيث كان هذا الاخ الفاضل يسرد معلومات مهمه جدا عن اللغه العربيه وعلاقتها بالقران.
فأود ان اقول لك مسيحي هنا إن علم النحو ليس علماً عقلياً ، بمعنى أن سيبويه ـ مثلاً ـ لم يعتمد على التفنن العقلى فى تقرير قواعد النحو بل إن علم النحو مبنى على الاستقراء(اي ان " القواعد النحوية " مستنبطة من " استقراء " صنيع العرب فى كلامهم ) ,فسيبويه ـ مثلاً ـ أخذ يحلل كل النصوص الواردة عن العرب ، من شعر وخطابة ونثر وغير ذلك ، فوجد أنهم ـ العرب ـ دائماً يرفعون الفاعل فى كلامهم ، فاستنبط من ذلك قاعدة " الفاعل مرفوع " .. وهكذا نتجت لدينا " قاعدة نحوية " تسطر فى كتب النحو ، ليتعلمها الأعاجم فيستقيم لسانهم بالعربية إذا جرت عليه .
وعليك يا مسيحي ان تفهم شئ مهم جدا جدا جدا وهو ان العرب لم تكن كلها لهجة واحدة ، ولم تكن كلها تسير على نفس القواعد النحوية ذاتها ، ولم تكن تلتزم كل قبيلة منها بنفس المعاملات النحوية , وليس معنى ذلك أنه كان لكل قبيلة " نحوها " الخاص بها .. كلا .. وإنما اشتركت كل قبائل العرب فى " معظم " القواعد النحوية المشهورة الآن .. لكنها ـ أبداً ـ لم تجتمع على " كل " تلك القواعد بعينها .
لكن لا تنتظر أن يخبرك واضعو المناهج النحوية فى المدارس بكل الاختلافات النحوية فى كل مسألة ، إنما هم يخبرونك فقط بـ " الشائع " و " الأعم " و " الأغلب " .. ثم يتوسع من شاء فى دراسته الجامعية ، لأنها أكثر تخصصاً ,هنالك ـ فى المرحلة الجامعية ـ يدرس " الاختلافات " النحوية ، ويعرف ما هو الفرق بين " المذاهب " النحوية ، وبم تتميز " مدرسة الكوفة " عن " مدرسة البصرة " .. إلى آخر هذه الأمور .
وبقي اخيرا ان تدرك شيئا مهم جدا وهو ان علماء النحو يستدلون على صحة قاعدة نحوية ما بورودها فى القرآن ، ليس فى قراءة حفص عن عاصم فقط ، بل يكفى ورودها فى أى قراءة متواترة أخرى .

أى أن القرآن ـ عند النحاة ـ هو الحاكم على صحة القاعدة النحوية ، وهى التى تسعى لتجد شاهداً على صحتها فى أى من قراءاته المتواترة .

القرآن هو الحاكم على النحو وليس العكس. انتهي

للامانه الموضوع منقول وكتب بواسطة الأخ/ متعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هى لله
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: الرد العام علي شبه الاخطاء النحويه للقران الكريم.   2007-05-11, 2:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على مشاركتك الرائعه Very Happy
وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرد العام علي شبه الاخطاء النحويه للقران الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن النصرانيات :: الرد على الشبهات-
انتقل الى: