روضة القرءان مشرفة بمعهد القران
عدد الرسائل : 197 تاريخ التسجيل : 07/11/2007
| موضوع: الدرس الاول _ علم التجويد 2007-11-17, 6:30 am | |
| تعريف بعلم التجويد
التجويد لغة هو التحسين يقال هذا الشئ جيد أي حسن وجودت الشئ أي حسنته وأحكمت صنعه وأتقنته واصطلاحا هو قسمان القسم الأول يسمى بالتجويد العلمي وهو هو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ودونها أئمة القراءة مرجعا لكل مريد من مخارج الحروف وصفاتها وبيان المثلين والمتجانسين والمتقاربين وأحكام الميم الساكنة والنون الساكنة والتنوين وأحكام المد والوقف والابتداء والمقطوع والموصول إلى آخره من سائر أبواب هذا العلم أما القسم الثاني فيسمى بالتجويد العملي وهو إحكام حروف القرآن بالنطق بكلماته والإتيان بها بأفصح منطق وأعذب تعبير ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه الصحيح دون تحريف أو تغيير فهو اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه من صفاته الذاتية اللازمة له من جهر وشدة واستعلاء واستفال من الصفات التي لا تنفك عن الحرف ومستحقه من صفات عرضية ناشئة عن صفاته الذاتية كالتفخيم الناشئ عن الاستعلاء والترقيق الناشئ عن الاستفال وهكذا
| تعريفه | فحكم النوع الأول وهو التجويد العلمي بالنسبة لأهل العلم فمعرفته واجبة على الكفاية فإذا قامت طائفة منهم به سقط الإثم والحرج عن باقيهم وإن لم تقم طائفة منهم بهذه المهمة من تعلم التجويد وتعليمه أثموا جميعا وهو كسائر العلوم الشرعية التي لا تتوقف صحة العبادة على معرفتها أما القسم الثاني العملي فالعمل به فرض عين على كل قارئ من مسلم و مسلمة لقوله تعالى ورتل القرآن ترتيلا وقد سئل الإمام علي رضي الله عنه عن معنى الترتيل في هذه الآية فقال هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف وقوله صلى الله عليه وسلم اقرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسق و الكبائر فإنه سيجئ أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم
| حكمه | الكلمات القرآنية وقيل الحديث كذلك | موضوعه | هو أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها | فضله | قيل الخليل بن أحمد الفراهيدي و أبو عمر حفص بن عمر الدوري و قيل غير ذلك وقيل أن أول من صنف فيه هو الإمام موسى بن عبد الله بن يحيى الخاقاني البغدادي المتوفى سنة 325 هجرية | واضعه | قواعده وقضاياه الكلية التي يتوصل بها إلى معرفة أحكامه الجزئية | مسائله | صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى و اللحن هو الخطأ والانحراف عن الصواب وهو قسمان جلي وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا كإبدال حرف بحرف كإبدال الطاء دالا تاءا بترك الاستعلاء فيها أو كتغيير حرف بحركة كضم تاء أنعمت أو فتح دال الحمد وسمي جليا أي ظاهرا لاشتراك القراء و غيرهم في معرفتهم وخفي وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى كترك الغنة وقصر الممدود ومد المقصور وسمي خفيا لاختصاص أهل الفن بمعرفته
| غايته |
عدل سابقا من قبل في 2007-12-04, 8:20 pm عدل 1 مرات | |
|
منى الجنة عضو
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 19/10/2007
| موضوع: رد: الدرس الاول _ علم التجويد 2007-11-20, 10:53 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك اختي في انتظار بقية الدروس و الاسئلة | |
|
مرمرصباح عضو
عدد الرسائل : 10 تاريخ التسجيل : 01/10/2007
| موضوع: رد: الدرس الاول _ علم التجويد 2007-11-23, 12:28 am | |
| بارك الله فيكى اختى وجزاكى الله خيرا والى الامام رؤبنا معاكى | |
|
سوسن عضو
عدد الرسائل : 45 تاريخ التسجيل : 19/10/2007
| موضوع: رد: الدرس الاول _ علم التجويد 2007-11-26, 1:37 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك اختي الغالية | |
|
حفيدة عائشة عضو
عدد الرسائل : 6 تاريخ التسجيل : 24/10/2007
| موضوع: رد: الدرس الاول _ علم التجويد 2007-11-30, 12:12 am | |
| جزاكى الله خيرا اختنا الكريمة بارك الله فيكى ونفع بكى | |
|
فاطمة الزهراء عضو
عدد الرسائل : 44 تاريخ التسجيل : 10/11/2007
| موضوع: رد: الدرس الاول _ علم التجويد 2007-12-05, 4:02 pm | |
| ماشاء الله درس جميل ميسر ومفيد لكم الأجر الثواب. | |
|