هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت القرآن
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
بنت القرآن


عدد الرسائل : 495
العمر : 44
الوظيفه : مجال المعلومات والحاسب الآلي
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Empty
مُساهمةموضوع: محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا   محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Icon_minitime2007-11-15, 10:25 am

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا
تحدث فيها الشيخ لمن حرم من نعمة الأولاد وبين أن الولد قدر
والأولاد إما نعمه و إما نقمه وبين متى يكون الولد نعمه و متى يكون نقمه
ثم تحدث عن حق الأبناء على الآباء و أساليب التربية الصحيحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح للأمة فكشف الله به الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه اليقين فاللهم جازيه عنا خير ما جزيت نبي عن أمته ورسولا عن دعوته ورسالته وصلي اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته وأقتفى أثره إلى يوم الدين .
أما بعد :
فحياكم الله جميعا أيها الأخوة الفضلاء وأيتها الأخوات الفاضلات وطبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم جميعا من الجنة منزلا وأسأل الله جل وعلا الذي جمعنا في هذا البيت الطيب المبارك علي طاعته أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة في جنته ودار مقامته أنه ولي ذلك والقادر عليه ومولاه .
أحبتي في الله :
رفقا بأولادنا
هذا هو عنوان محاضرتنا مع حضراتكم في هذه الليلة الطيبة وكعادتي حتى لا ينسحب بساط الوقت سريعا من تحت أقدامنا فسوف ينتظم حديثي مع حضراتكم في هذا الموضوع الكبير الجليل في العناصر المحددة التالية :
أولا : إلى كل من حرم من نعمة الأولاد .
ثانيا : الأولاد إما نعمه و أنا فتنه .
ثالثا حق الأولاد على الوالدين .
رابعا: حق الوالدين على الأولاد .
خامسا : إنها مسئوليه الجميع .
فأعيروني القلوب والأسماع جيدا والله أسأل أن يبارك في أولادنا وأن يربيهم لنا وأن يهب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وأن يجعلنا للمتقين إماما إنه ولي ذلك والقادر عليه .
أولا : إلى كل من حرم من نعمة الأولاد
رأيت أنه من الأدب ومن الحرص على مشاعر بعض إخواننا وأخواتنا ألا أتحدث عن حق الأولاد دون أن أقدم رسالة سريعة رقيقه عاجلة لكل أخ و أخت من إخواننا ممن حرم لم يقدر الله عز وجل لهم الأولاد فأقول : اعلموا أن كل شيء بتقدير الله فلا يقع شيء في الكون إلا بعلمه وحكمته وإرادته والله تبارك وتعالى يقول : - ( وما ربك بظلام للعبيد )- [ فصلت/46 ] .
والله تبارك وتعالى يقول:
- ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون )- [البقرة /216 ].
والله تبارك وتعالى يقول كما في قصة الخضر عليه السلام:
- ( وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا - فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما ) - [ الكهف /81-80 ].
فيا أيها الأخ الكريم و يا أيتها الأخت الكريمة فلنصبر على قضاء الله وعلى قدر الله ولنعلم أن الولد قدر.
قال تعالى:
- ( إنا كل شيء خلقناه بقدر )- [ القمر/49 ].
وفي الصحيحين من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( إن الله تعالى وكل بالرحم ملكا فيقول الملك: أي رب نطفه ؟ يعني هل نأذن للحيوان المنوي أن يصل إلى بويضة المرأة ليخصبها ليحدث ما يسميه القرآن الكريم بالنطفة الأمشاج أم نحبس الحيوان المنوي عن الوصول إلى بويضة المرأة ليصبح اللقاء مجرد لقاء يستمتع فيه الرجل بامرأته فحسب , السؤال الأول : أي رب نطفه؟ السؤال الثاني : أي رب علقه ؟ بمعنى هل نجعل النطفة تتعلق بجدار الرحم عند المرأة أم نسقطها ويقولون حينئذ لقد أسقطت المرأة جنينها, السؤال الثالث: أي رب مضغه ؟ نحول العلقة إلى مضغه بأمرك و تقديرك , السؤال الرابع : يقول الملك للملك سبحانه وتعالى أي رب أذكر أم أنثى ؟ السؤال الخامس : أي رب أشقي أم سعيد ؟ السؤال السادس: ما رزقه ؟ السؤال السابع: ما أجله ؟ قال النبي ويكتب الملك و يقضي ربك ما شاء ) ، فالولد قدر ومن أركان الإيمان بالله الإيمان أن تؤمن بالقدر خيره وشره .
روى مسلم في صحيحة قال حدثني أبو خيثمه زهير بن حرب حدتنا كهمس عن وكيع عن عبد الله بن بريده عن يحيى بن يعمر قال : كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا لو لقينا أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقوله هؤلاء في القدر قال فوفق لنا عبد الله بن عمر داخلاً المسجد فاكتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله وظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلت : أبا عبد الرحمن ينادي على ابن عمر رضي الله عنهما أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرءون القرآن و يتقفرون العلم يعني يبحثون عن غوامض العلم وخوافيه ودقائق مسائله وذكر من شأنهم ويزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف أي لا يعلمه الله إلا بعد حدوثه ووقوعه فقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : إذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريْ منهم و أنهم برءاء مني و الذي يحلف به بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر ، وساق الحديث الطويل حدثني أبي وهذه والله تحتاج لمحاضره وقد أفردتها بالفعل في شريط كامل( حدثني أبي ) فقط لنقف على منهج تربوي متكامل من خلال هذين الكلمتين فحسب :حدثني أبي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه منا أحد...... الخ سأل هذا السائل الكريم جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإيمان, ما الأيمان ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الأخر و القدر خيره و شره.




تـــــــــــــــــــــــــابــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت القرآن
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
بنت القرآن


عدد الرسائل : 495
العمر : 44
الوظيفه : مجال المعلومات والحاسب الآلي
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Empty
مُساهمةموضوع: تــــــــابع تفريغ شريط رفقاً بأولادنــا   محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Icon_minitime2007-11-15, 10:29 am

الأخت الفاضلة بما قسم الله لك و قدر و أذكر كل من حرم من نعمة الأولاد بدواء غفل كثير منهم عن أخذه والتداوي به مع أنهم قد ذهبوا هنا وهنالك لأطباء و طبيبات الأرض ولم يفكر أحد في هذا الدواء ولا تعجبوا
الدعاء والاستغفار
فلقد ذكر الله الاستغفار و جعله سببا من أسباب الإنجاب, من أسباب الذرية فقال تعالى - ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا - يرسل السماء عليكم مدرارا - ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا - ما لكم لا ترجون لله وقارا ) - [ نوح /10-11-12-13] ثم الدعاء ففي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد و أبو داوود و الترمذي و البيهقي و غيرهم من حديث سلمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تعالى حيي كريم يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين ) قال تعالى - ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )- [ البقرة /186 ] الاستغفار و الدعاء و أخص دعوة نبي الله زكريا في هذا المقام يتضرع إلى الله جل و علا بعد ما أشتعل رأسه شيبا و رزقه الله تبارك و تعالى بيحيى هنالك أي لما رأى عند بن مريم طعام الشتاء في الصيف وطعام الصيف في الشتاء كما هو الراجح من أقوال جمهور المفسرين العلماء للأيه
( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب) - [ آل عمران/37 ] -( هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء )- [ آل عمران /38] - ( فنادته الملائكة )- [ آل عمران/39 ] انظر إلى فاء الترتيب التعقيب وانظر إلى قوله تعالى - -( وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين )- [ الأنبياء /89 ] ( فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) - [ الأنبياء/90 ] .
فاذكِر من حُرم من نعمة الأولاد بدعاء نبي الله زكريا - ( رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين )- [ الأنبياء /89 ]
ثانيا : الأولاد إما نعمه و إما فتنه
فكما يكون الابتلاء بالحرمان فقد يكون الابتلاء بالعطاء والامتنان .
أذكر و أكرر انتبه معي أيها الفاضل كما يكون الابتلاء بالحرمان من نعمة الأولاد فقد يكون الإبتلاء بالعطاء و الإمتنان, قال تعالى :
- ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون )- [ الأنبياء /35 ] فالشر فتنه و الخير فتنه فأنت هنا في بوتقة ابتلاء واختبار. قال تعالى: - ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) - [ الملك /2 [ . فكيف تتعرف على النعمة إن كانت محل نقمه أو إن كانت محل رضا ,كيف ؟ وعض على هذا الدرس بالنواجذ فهو من نفيس كلام ابن القيم لله دره كيف تعرف إذا كانت النعمة محل رضا أو محل غضب و سخط عليك من الله فإن النعمة قد تكون خيرا وقد تكون شرا قال ابن القيم :إذا قربتك النعمة من الله تبارك و تعالى وجمعت همتك عليه فهي محل رضا و إذا أبعدتك النعمة عن طاعة الله وشتتت شملك عن طاعته فهي محل غضب وسخط من الله جل وعلا .
ميزان دقيق ….. ولا تغتر ربما يسألني الآن سائل ويقول إذا ما قولك في الكفار الذين بارزوا بالمعصية في الليل و النهار العزيز الغفار و قد أنعم الله عليهم من النعم ما لا يعد ولا يحصى ؟ والجواب محسوم , قال تعالى :
) - فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون )- [الأنعام /44] -( فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين )- [الأنعام/45]
فالولد إما نعمه و إما فتنه
متى يكون الولد نعمه ؟ يكون الولد نعمه إن كان صالحا مطيعا لله معينا للوالدين على مرضاة الله سبحانه ,يا لها من نعمه , يا لها من كرامه , قال تعالى [ المال والبنون زينة الحياة الدنيا )- [ الكهف ] -(/46] وقال تعالى ] : زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب )- [آل عمران /14] وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : )إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث -انظر إلى النعمة -صدقة جاريه أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له ( . يكون الولد حينئذ نعمه من أجلّ النعم على الوالدين فقد يموت الوالدان و الله تبارك و تعالى يرفع لهما الدرجات كل يوم بفضله سبحانه ثم بفضل غرس ولدهما الصالح بفضل دعائه لهما , بفضل طاعته , بفضل عبادته , لأن الولد غرس والديه حينئذ يكون الولد نعمه .
وقد يكون الولد فتنه: وحينما أتكلم عن الولد فأنا أقصد الذكر والأنثى و هذا هو الراجح من أقوال أهل اللغة أن التعبير بالأولاد أشمل للذكر والأنثى من لفظة البنين هكذا أُصل لها في اللغة أو كثير منهم فقد يكون الولد , ذكر كان أو أنثى فتنه قال تعالى ] -: إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم )- [التغابن /15]وقال تعالى :] -: ( يا أيها الذين آمنوا[ لاحظ أن الخطاب لأهل الإيمان وليس خطابا عاما للمسلمين بل لأهل الإيمان ] - يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم )- [التغابن/14] والله لقد دخل عليّ والد يبكي و أنا أعرفه من أهل الصلاة و من أهل الصلاح ومن أهل الثراء يبكي فتعجبت حينا رأيت الرجل يبكي قلت : ما الذي حدث؟ قال الولد . ابنه الوحيد في الجامعة قلت :ما الذي حدث له ؟ ظننت إنه توفي في حادث وإذ بوالده وهو ابنه الوحيد يقول : ليته مات في حادث قلت : سبحان الله ! لماذا تدعوا على ولدك قال : سلب السعادة من بيتنا و ملأ البيت بالهم والحزن و ما عادت الدمعة تفارق عين أمه لأنه انحرف و سلك طريق المخدرات ذلكم السرطان المدمر الخبيث الذي يسلب الدين قبل أن يسلب الدنيا و يحطم الروح قبل أن يحطم البدن ذلكم العدو الشرس الذي يفتك بكل القيم والأخلاق والد يدعوا على ولده لأنه سلب السعادة من البيت بانحرافه -قال تعالى ] : يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ( [التغابن/14] وفي أمريكا يدخل علي رجل في المركز الإسلامي في مدينة بروكلين في ولاية نيويورك يبكي هو الأخر ويخبرني بأنه عاد من عمله بتقدير الله في غير موعده فوجد ابنته على فراشه تزني يقول و صدمت وإذ بابنته تحت هذا المشرك تنادي على والدها وهو يفتح الباب وتقول له ألم تتعلم أبدا الاستئذان قبل أن تدخل؟ يا له من أدب !مأساة …….. نعم قد يكوم الولد فتنه و أكرر الآيه للمرة الثالثة ) - يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ( [التغابن/14] وتدبر هذا اللفظ النبوي البليغ الذي رواه الإمام الطبراني بسند صححه شيخنا الألباني من حديث خوله بنت حكيم رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(إن الولد مبخلة مجبنه مجهلة محزنه ) فقد يصيب الولد والديه بالجبن فكم من والد جبن عن الحق من أجل أولاده وكم من أم جبنت عن الفضيلة والحق من أجل أولادها وكم من والد أصيب بالبخل من أجل أولاده وكم من والد أصيب بالجهل من أجل أولاده يخرج من عمل إلى عمل إلى عمل ولا يجعل لنفسه ساعة ليجلس بين يدي العلماء المتحققين بالعلم الشرعي ليتعلم دينه لا أقول الفروع بل ليتعلم الثوابت والأصول والأركان ووقع في الجهل المدقع بسبب أولاده كم من والد امتلأ قلبه و بيته حزنا بسبب أولاده إذا انحرف الولد أو حتى إذا مرض الولد فالولد مبخله ,مجبنه , مجهله , محزنه فالولد إما أن يكون نعمه إن كان صالحا لنفسه لمجتمعه لأمته وقد يكون فتنه إن كان سيء الخلق سيء الدين قد يصيب الوالدين بالحزن بل و قد يقتل والدهما وهما على قيد

تــــــــــــــــــابــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت القرآن
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
بنت القرآن


عدد الرسائل : 495
العمر : 44
الوظيفه : مجال المعلومات والحاسب الآلي
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Empty
مُساهمةموضوع: تــــــــابع تفريغ شريط رفقاً بأولادنــا   محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Icon_minitime2007-11-15, 1:49 pm

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا 013

ثالثا حق الأولاد
فما هو حق الأولاد على الوالدين ؟ هذا موضوع كبير وجليل فكما أن للوالدين حقا على الأولاد فإن للأولاد حق على الوالدين حتما ....... كما أن للوالدين حقا على الأولاد فإن للأولاد حقا على الوالدين حتما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )- [التحريم/6] وفي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كلكم راع و مسئول عن رعيته الإمام راع و مسئول عن رعيته والرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته والمرأة راعيه في بيت زوجها ومسئوله عن رعيتها والخادم راع في مال سيده مسئول عن رعيته وكلكم راع و مسئول عن رعيته ).. وتدبروا معي هذا الحديث العظيم الجليل الذي رواه البخاري و مسلم من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عبد يسترعيه الله رعيه يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة) كثير من الآباء تصورا أن وظيفتهم في البيت أنه في البيت ممثل لوزارة المالية عضو عن وزارة المالية في البيت ! كم تحتاج الأم لنفقتها و نفقة أولادها ؟ كذا , تفضلي خذي وفقط .هذه وظيفته ,,,, يكدح نعم ويتعب نعم لكنه يتصور أن هذا هو كل ما يجب عليه أن يؤديه تجاه زوجته و أولاده ,, ماذا تقولون يا أخوه لو أن رجلا عاد الليلة إلى امرأته وسحب ورقة بيضاء وكتب فيها هذه الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
زوجتي الحبيبة: سلام الله عليك و بعد :
فإني أقدم لكي الليلة استقالتي من تربية الأولاد ...زوجك العزيز .
ثم ماذا تقولون من استقاله مماثله من امرأته
زوجي الحبيب: سلام الله عليك و بعد
فإني أقدم إليك الليلة استقالتي من تربية الأولاد ....زوجتك الحبيبة
سيتهم الزوجان حتما بالجنون وسيحكم عليهما بأشد الأحكام و التهم , أقول بحسره و مرارة لو نظرنا نظرة فاحصة مدققة في كثير من بيوت المسلمين لوجدنا استقالة تربويه جماعية وقعت بالفعل من كثير من الآباء و الأمهات . وإن لم تقدم الاستقالة رسميا علي ورق مكتوبة وقعت بالفعل , استقال كثير من الآباء تربويا فترك الوالد أولاده لما ظهرت بذرة الشر ونبتة السوء من عبدة الشيطان, كنت قد تحركت بنفسي قبل أن ألقي خطبه الجمعة في عبدة الشيطان تحركت بنفسي لألقي حوارات مختلفة مع بعض الشباب اللذين عبدوا الشيطان من دون الرحمن و مع أسرهم وأجريت حوارات مختلفة مع بعض الشباب و بعض الأسر فقال لي والد لشاب من هذه المجموعة قال لي: بأنه لم يرى ولده قط منذ شهرين ! فلم أتعجب لأول الأمر ,ظننت أنه كان على سفر و ظننت أن الولد كان على سفر فقلت : أكنت على سفر ؟ قال : لا , قلت: أين كنت؟ قال :كنت في البيت أبيت في البيت كل ليله ,قلت: وولدك أين كان ؟ قال: كان معي في البيت, قلت و لم تره و لم يرك وأنتما في بيت واحد ؟ قال : نعم ,أنا أرجع وولدي في الخارج ولا يرجع إلا قبيل الفجر فأخرج إلى عملي و هم نائم و أرجع من عملي و هو خارج ,فلا يرى الولد والده و لا يرى الوالد ولده فلقد استقال كثير من الآباء تربويا بالفعل وقد لا أعيب على والد مسكين يكدح و يتعب من أجل أن يوفر لقمة العيش الهنية لأولاده لكنني أعيب عليه إن عاد إلى أولاده بعد هذا الكدح و التعب فتفنن في قتل الرمق المتبقي من الوقت قتلا شنيعا بترك الأولاد ليجلس أمام المباريات أو أمام المسلسلات أو أمام الأفلام الهابطة الساقطة . بقي عندك رمق من الوقت اجلس مع أولادك , لا يتفنن في قتله , يتفنن في تضييعه فيترك الأولاد ويتخلى عن البنات ويذهب ليمكث و ليعكف أمام شاشة التلفاز يسلم قلبه و بصره و عقله فتراه جالسا خاشعا خاضعا خضوعا لا تراه عليه و هو واقفا بين يدي الرب سبحانه وتعالى
أنا لا أبالغ في كلمه و لا أحرك العواطف , بل هذا واقع مر في كثير من بيوت المسلمين مع أن جلوس الوالد يا أخوه بين أولاده و لو كان صامتا لا يتكلم فيه من عمق التربية ما فيه فكيف إن تكلم فذكر بالله وذكر برسول الله وسأل الولد عن قصة شعره و عن زيه و عن أصحابه وسأل البنت و تقرب إليها وقربها منه و أعطاها الثقة في نفسها لتسمع منه وليسمع منها وليبحث عن مشكلاتها و أزماتها و ما تفكر فيه , كيف لو صنع ذلك ؟ كيف لو سمع الأذان فقال لابنه هيا يا بني , هيا يا أم فلان اتركي الطعام وصلي خذي البنات و هيا أتركي كل شيء للصلاة وتزداد المصيبة كما ذكرت بإستقالة الأم هي الأخرى .
تذهب إلى الوظيفة وهي ليست في حاجه إلى الوظيفة لكنها تريد أن تخرج من السجن المؤبد الذي يسمى بالبيت , تريد أن تتملص من السجان القاهر الذي يعرف بالزوج , مأساة! فتراها من بيت إلى بيت ومن مجلة إلى مجله ومن فيلم إلى مسرح و من مسرحيه إلى مسلسل و من مسلسل إلى مباراة حتى النساء الآن يشجعن الكره بل و سمعنا عن فرق للاعبات الكره بل و للاعبات المصارعة بل و للاعبات الملاكمة وأسأل الله أن يحفظ الرجال , يستقيل الوالد و تستقيل الأم تربويا فيشعر الأولاد باليتم التربوي الحقيقي , الولد يحتاج إلى قوت تربوي حتما هو يجد أبوة الإطعام لكنه لا يجد أبوة التوجيه, أبوة النصح , أبوة القدوة ,أبوة الصلاح , أبوة العبادة , أبوة التربية يجد أما كانت سبب إنجابه و وجوده لكنه لا يرى أما معطاءة , لا يرى أما صوامة , لا يرى أما قوامه , لا يرى أما مربيه بل يرى أما منشغلة فيشعر الولد باليتم التربوي فينطلق الولد حتما ليبحث عن قوته التربوي لكن أين ؟ عبر وسائل الإعلام العفنة التي لا ترقب في المؤمنين إلا و لا ذمه التي يتولى توجيه دفتها اليهود هنا و هنالك , أو ينطلق الولد ليبحث عن قوته التربوي بين صحبة سيئه . قد يخرج من بيت فاضل صالح فيخرج إلى صحبه سيئة فتفسده أو في الشوارع و الطرقات أو في النوادي أوفي المجلات .....إلخ ولله در القائل :( ليس اليتيم من إنتهى أبواه وخلفاه في هم الحياة ذليلا ****** إن اليتيم هو الذى ترى له أما تخلت أو أبا مشغول ( لذا فأنا أوصي إخواني ممن أتى إلى هذه البلاد الطيبة المباركة للعمل و تركوا أولادهم هنالك ألا يطيلوا مدة المكث هنا بمعنى :إن أذنت لك زوجتك في السفر فلا حرج عليك و لا إثم فهذا حق الزوجة لكن على قدر المستطاع قال تعالى : -( فاتقوا الله ما استطعتم )- [التغابن/16] أن تكون مدة زيارتك لأولادك متقاربة على قدر ما تستطيع فإن الولد يحتاج إليك يحتاج إلى والده, أنا أعلم ما تفكر فيه الآن أعلم أنك ما أتيت للنزهة , وما أتيت للراحة و الاستجمام , بل أعلم بمعاناتك تمام العلم و أعلم أن قلبك الآن يتمزق و أنت جالس بين يدي و تود أن لو مكثت بين أولادك لتمنحهم من عطفك و حنانك وتربيتك لكن -( فاتقوا الله ما استطعتم )- [التغابن/16] على قدر المستطاع و تضرع هنا إلى ربك أن يحفظهم لك بحفظه و أحفظ الله أنت هنا ليحفظ الله لك أولادك هنالك ( إحفظ الله يحفظك ) إحفظ الله . إياك و الحرام إبتعد عن الحرام و تضرع إلى الله و تذلل إليه و لا تغفل عن الدعاء إحفظ الله ليحفظك الله و ليحفظ الله عليك أولادك و ليحفظ الله لك إمرأتك
اللهم ربي لنا أولادنا و أحفظ نسائنا و استر بناتنا برحمتك يا أرحم الراحمين
وتبدأ التربية الجادة باختيار الزوجة سبحان الله ! ما علاقة التربية باختيار الزوجة ؟ لان الخطوة الأولى للتربية الصحيحة هي اختيار الزوجة لأنها الأرض التي ستتقبل البذر , لأنها الحرث التي ستخرج الزرع , وفي الصحيحين (تنكح المرأة لأربع . لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك )
ثم الخطوة الأولى على طريق التربية الصحيحة الجادة وهذا من أعظم حقوق الأبناء على الوالدين
أن يبدأ الوالدان بغرس العقيدة الصحيحة في قلوب و عقول, الأولاد
بكل أسف بمجرد ما الولد يبدأ يتكلم تجد كثيرا من الآباء الوالد يقول للولد : أشتم والدتك يا ولد! سب أمك! سب عمك!يفرح بأن الولد يسب أمه هذا خلل في ألتربيه ,فلنبدأ بتأصيل العقيدة الصحيحة . أنا أسألكم أيها الأفاضل من منا جميعا في يوم من الأيام وهو في طريقه إلى بيته و هو يحمل ما شاء الله من ما لذو طاب من أنواع الفاكهة يحمل البرتقال, و المانجو ,و العنب, و الخوخ, يحمل أكثر من نوع من منا في يوم من الأيام وهو يقدم الفاكهة لأولاده و يضع الفاكهة بين أيديهم وظف هذه النعمة توظيفا تربويا فقال لأولاده : سبحان الله ! انظروا يا أولاد انظروا إلى هذا البرتقال الأصفر و إلى هذا الموز و إلى هذه الحبة من حبات المانجو و إلى هذا البطيخ وإلى هذا الليمون و إلى هذا و إلى هذا .....هل تعلمون أن هذه الثمار كانت في أرض واحده و سقيت بماء واحد ومع ذلك اختلف لونها و طعمها أتدرون من الذي أبدع و خلق بهذه الصورة؟ هل فكرت في ذلك ؟ هل فكرت في أن تربط قلب ولدك وهو يأكل بالخالق و المنعم؟ هل وظفت كل نعمة لتغرس العقيدة في قلب ولدك غرسا صحيحا ؟ مسألة مهمة !
والطفل ذكي وأطفالنا أطفال المسلمين يتمتعون بذكاء حاد جدا كما قررت ذلك منظمة العفو الدولية في تقرير لها وإن كنا لا نحتاج إلى هذه التقارير لنستشهد بها على مثل هذا لكنني أقول ذلك لأن هناك من العقول من لا تصدق إلا الوحي الذي يأتي من أوربا , أما إن كان الوحي من عند الله فهو محل نظر يعرض على العقل فإن قبله العقل مررناه وإن رده العقل صددناه ,, يذهب تلميذ إلى أستاذه_ هذا درس من دروس التربية_ ليقول له : يا أستاذي لقد بلغني أن الله قد علمك أسمه الأعظم ! قال :ماذا تريد ؟ قال : علمني أسم الله الأعظم ,,,,مره واحده تريد أن تتعلم أسم الله الأعظم الذي إن سئل به أعطي و إذا دعي به أجاب ! قال : علمني يا سيدي . و ألح التلميذ على أستاذه في الطلب فقال له الأستاذ المربي : يا بني أسلمك أمانه فأوصلها إلى فلان و عد إلي لأعلمك ما تريد إن شاء الله , قال: لبيك , وذهب الأستاذ المربي و أصطاد فأرا ووضع الأستاذ الفأر في صندوق مغطى , و قال هذه الأمانة سلمها لفلان , قال : لبيك . فاخذ التلميذ الصندوق و خطا خطوات بعيدا عن أستاذه و إذ به يسمع حركة عجيبة غريبة داخل الصندوق فالفأر لا يعرف الهدوء أو السكون يتحرك فيضع التلميذ الصندوق على أذنه ما هذا ؟ حركه غريبة ثم قال لنفسه و ما الحرج في أن أفتح الصندوق لأتعرف على ما فيه ما الحرج في ذلك ؟ فكشف الصندوق أو الغطاء فقفز الفأر فأر !!! شيخ يهدي!! فأرا ما هذا ؟ و رجع إلى أستاذه يحمل الغطاء في يد و الصندوق في يد و هو يقول يا أستاذ و هل يهدي فأر قال سبحان الله ! و هل رأيته ؟ قال و قفز من الصندوق و جرى فقال له أستاذه المربي: يا بني أنك لم تستأمن على فأر فكيف تستأمن على أسم الله الأعظم..؟ أسلوب تربوي رائع جدا لأن الطفل يريد أن يقتنع الطفل سيقول لك من الذي خلق الله ؟ أجب أجبه لا تهرب من الجواب لا تقل أسكت يا ولد تعلم الأدب, لا تتكلم في هذا , لا بل أجبه أربط قلبه بمخلوقات الله , ذكره بأيات الله تبارك و تعالى , أغرس العقيده في قلبه غرسا صحيحا
ركب بن عباس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم و الحديث رواه أحمد و الترمذي و غيرهما بسند صحيح فقال النبي : (يا غلام :إني أعلمك كلمات _ فبدأ بالعقيدة _ إحفظ الله يحفظك , إحفظ الله تجده تجاهك ,إذا سألت فاسأل الله , و إذا استعنت فاستعن بالله , و أعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك .و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفت الصحف .)أنظروا إلى التربية النبوية , إلى تأصيل الاعتقاد في قلب هذا الغلام المبارك , هذا الكلام يا أفاضل ليس لمجرد الثقافة الذهنية وإنما لنحوله في حياتنا إلى واقع عملي ومنهج حياه ومن أجمل و ألطف مواقف أطفال السلف أن عمر بن الخطاب مر يوما في شارع من شوارع المدينة ومجموعة من الأطفال يلعبون بينهم عبد الله بن الزبير رضي الله عنه و عن أبيه فأبوه حواري رسول الله وهذا الشبل من ذاك الأسد أو إن قلت إن شئت فقل هذا الأسد من ذاك الأسد فلما مر عمر بن الخطاب في الشارع جرى الصبيان من هيبة عمر و أنتم تعلمون هيبة عمر إلا أن عبد الله بن الزبير لم يجري ووقف في مكانه فتعجب عمر و نادي عليه وهو طفل صغير فقال: يا بني من أنت ؟ قال : أنا عبد الله بن الزبير قال : لماذا لم تجري مع أقرانك ؟ قال : ولماذا أجري !؟ ما كنت مذنبا لأخافك و ما كان الطريق ضيقا لأوسع لك . سبحان الله ! ومن أجمل ما قرأت أيضا ما رواه البخاري و مسلم من حديث عبد الرحمن بن عوف قال بينما أنا واقف في الصف يوم بدر إذ التفت فإذا عن يميني وشمالي فتيان حديثا السن _إنها معركة _ قال فلم آمن على نفسي بمكانهما _ ود أن لو كان بين بطلين من أبطال الصحابة _ قال عبد الرحمن بن عوف : و إذ بأحدهما يغمزني سرا من صاحبه يا عم يا عم أتعرف أبا جهل ؟ سؤال كبير , فقال عبد الرحمن بن عوف وماذا تصنع به يا ابن أخي قال: سمعت أنه يسب رسول الله و لقد عاهدت الله إن رأيت أبا جهل أن أقتله أو أموت دونه وفي لفظ في الصحيح ألا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا , حتى الدقة في الألفاظ بشكل غريب عجيب حتى يموت الأعجل منا , قال عبد الرحمن بن عوف فتعجبت ,,,وإذ بالأخر يغمزني سرا من صاحبه ياعم ياعم هل تعرف أبا جهل ؟ قال و ماذا تصنع به أنت الأخر يا ابن أخي؟ قال سمعت أنه يسب رسول الله ولقد عاهدت الله إن رأيت أبو جهل أن أقتله أو أموت دونه و ألا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا ,,قال عبد الرحمن بن عوف "فوالله ماسرني أن أكون بين رجلين مكانهما " فنظرت فرأيت أبا جهل يجول في الناس _يعني يغدو و يروح _ فقلت أنظرا هل تريان هذا ؟ قالا نعم , قال هذا صاحبكما الذي تسألان عنه , قال فانقضا عليه كالصقرين فقتلاه . أطفال الصحابة فأين رجال الخلف ؟! آآآآآه يا مسلمون "
متنا قرونا و المحاق الأعمي يليه محاق
أي شيء في عالم الغاب نحن ؟
آدميون أم نعاج نساق؟
, نحن لحم للوحش الطير و منا الجثث الحمر و الدم الدفاق
وعلى المحصنات تبكي البواكي يالعرض الأسلام كيف يراق؟
قد هوينا لما هوت و أعدوا و أعدوا من الردى ترياق
و أقتلعنا الأيمان فاسودت الدنيا علينا و أسودت الأعماق
و إذا الجذر مات في باطن الأرض تموت الأغصان و الأوراق " قال عبد الرحمن بن عوف فانقضا عليه كالصقرين فقتلاه ثم انطلقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلا منهما يا رسول الله قتلت أبا جهل و ألاخر يقول لا بل أنا الذي قتلته فقال النبي لهما هل مسحتما سيفيكما ؟قالا :لا قال فاخذ النبي السيفين و نظر فيهما فوجد أثر الدم على السيفين معا فقال لهما : كلاكما قتلاه .
نماذج مشرقه



محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Alweed1




تــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت القرآن
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
مشرف قسم انترنت و تقنيات اخرى
بنت القرآن


عدد الرسائل : 495
العمر : 44
الوظيفه : مجال المعلومات والحاسب الآلي
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Empty
مُساهمةموضوع: اخر تكمله من المحاضره   محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Icon_minitime2007-11-17, 9:43 pm

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا 15751610







ثم الخطوة التالية بعد تأصيل العقيده أن تؤصل حب العباده في قلب ولدك أو أبنتك
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( مروا أولادكم بالصلاة لسبع و أضربوهم عليها لعشر ) لكن اضرب ضربا خفيفا رقيقا لا تبالغ في العقوبة بالضرب فقد تندم يوم لا ينفع الندم . أحد إخواننا في القصيم التي أحبها من كل قلبي أدعوا الله لأهلها بالخير و لكل بلاد المسلمين , أشترى صالونا جديدا أبيض اللون و فرح به فرحا شديدا كما فرحت به زوجته ووضع الصالون في مكانه في البيت و خرج إلى العمل و لم يمضي يومان إلا و قد خرج أطفاله على هذا الصالون الجديد و هم لا يفرقون بين قديم و حديث و غالي و رخيص و تقدم أحد أولاده بقلمه الجاف فجعل من هذا الصالون الأبيض أشكالا و ألوانا , طفل... طفل ؛ وعاد الوالد المسكين فرأى المشهد فطار عقله أنظروا إلى المبالغة في العقوبة بالضرب طار عقله فصرخ في الأم وسب الأم و أتى بالولد و قام على الولد ليضربه ضربا شديدا جدا حتى سكت الولد من البكاء من شدة الضرب , كف عن البكاء ثم بالغ في العقوبة فربط الولد من يديه و ربط يديه في إحدى أرجل كرسي من هذه الكراسي و صرخ في الأم حتى تدخل حجرتها وترك الولد في هذا المكان يبكي حتى إنحبست أنفاسه وسكن وقع على الأرض فخرجت أمه بعد ساعة ظنت أن الولد قد مات و قد أغمي على الولد بالفعل فلما ذهبت إليه وجدت يديه قد تحولت إلى اللون الأزرق المائل إلى السواد الداكن فصرخت و صرخ الرجل, أبوه بكى ,و حمل الولد و جرى إلى أقرب مستشفى و هنالك كانت الصدمة قرر الأطباء بتر اليدين بترا كاملا حتى لا يسري هذا إلى الذراعين و سأترك لك أن تتصور حالة الوالدين بعد هذا
فالمبالغة في العقوبة أمر فيه إفراط ثم أرى من إخواني من الآباء مثلا قد يأتي أخ من أخواني الأفاضل مع أولاده لزيارتي في بيتي مع إمرأته وعندي من الأطفال ما هم في سن أطفال أخي فأسأل أنا طفلا من أطفال أخي الزائر: كم تحفظ يا بني من القرآن ؟ فيقول أحفظ القرآن كله
فيترك ابن الزائر و ينظر إلى ولده يتوعد الولد فإذا أنصرف الزائر أتى على ولده سمعت يا بليد هل رأيت الولد أصغر منك و يحفظ القرآن كاملا و أنت بليد لا تحفظ حتى خمسة أجزاء و يقرع في الولد و يوبخ في الولد و ربما يضرب الولد يريد أن يختزل سنوات طويلة من تقصيره هو ليعاقب ولده على تقصير سنوات كاملة قد مضت في ساعة واحده ,,, خلل في التربية فربي ولدك على حب العبادة حب الصلاة , حب القرآن , بتدرج ثم أعلم بعد ذلك في خطوه ثالثه أغرس في قلب ولدك و ابنتك حب الأخلاق مثلا , أعطي ولدك دينارا و قل له أنفق هذا الدينار في المسجد الفلاني لزملائك من أطفال فلسطين و سأمنحك دينارين. إن رأيت أما فقيرة و أنت تمر إلى جوار ولدك فأخرج ما ييسره الله لك و أعطه ولدك و قل اذهب فأعطي هذه المرأة الفقيرة . نم فيه حب العطاء , نم فيه حب الفضيلة , اغرس فيه حب الرجولة حتى و إن كان صغيرا , افتح الباب يا بني ,, سل من بالباب ,, خدم الضيف,, و افتح له المجلس و أجلس معه و قل له سيحضر أبي الآن و أنت فارغ من أي شغل أو عمل بل تعمد ذلك أفتح المجلس للضيف ,و استقبل الضيف ,, رحب به ,, قل له كذا وأنت خلف الباب راقب ولدك ماذا يقول ؟ بأي طريقه يتحدث ؟ بأي أسلوب يتكلم ؟ فذكر و ربي ووجه و أعلم بأن أعظم و سيله من وسائل التربية في كل هذه الأصول و المحاور التي ذكرت هي القدوة ولدك لن يصدق إن رآك تكذب و لن يحب الصلاة إن نصحته بالصلاة و أنت مضيع للصلاة إلا إذا أراد الله شيئا آخر فالأمر لله من قبل ومن بعد لكنني أتحدث عن القاعدة عامه و الاستثناء لا ينقض أصل القاعدة بل يؤكده

أعظم وسيله من وسائل التربية هي التربية بالقدوة



"مشى الطاووس يوما باختيال فقلد مشيته بنوه "
فقال علام تختالون قال لقد بدأت و نحن مقلدوك"
يشب ناشئ الفتيان منا على ما كان قد عوده أبوه"
فإذا أردت أن تغرس في ولدك خلق الصدق فاصدق معه
أذكر أنني وعدت ولدي الأكبر يوما بهديه و أنا عائد اليه إن شاء الله و كان في الرابعه من عمره أراد أن يخرج معي فقلت لا عندي محاضره و إن شاء الله تعالي سأحضر لك هديه لعبه إن عدت إن شاء الله . الطفل لا ينسى إن قلت له سآتيك بهدية فاصدق معه و إلا فأنت عنده متهم بالكذب و لا يقبل منك تبريرا فيشهد الله نسيت تماما وعدت و إذ به يقف خلف الباب سلام عليكم , قال : أين الهدية ؟ أين اللعبة؟ قلت يا الله و الله نسيت يا أخي قال لي نسيت , بتطلع المنبر و تكذب ! فما كان إلا أن أوجب علي أن أنزل به في التو و اللحظة لأحضر له اللعبة ثم اصطلحنا هذه أمور قد لا يراها البعض كبيره لكنها كبيره و لا أنسى هذا الرجل العاقل الحكيم في بريده الذي دخل علي يوما ليسلم علي بعد صلاة الجمعة و قال لي ولدي يحبك قلت بارك الله لك فيه قال لقد حفظ شريطك يوسف و الرعد و إبراهيم حفظا جيدا من شريطك قلت: هذا من فضل الله كم عمره ؟ قال: في السادسه قال لي: أريد أن أحضره ليسلم عليك قلت أهلا و سهلا به قال لكن خذ هذه و قدم لي هديه في علبه قلت ما هذا قال أرجوا منك أن تحتفظ بها في المنبر لأحضره لك في الأسبوع المقبل لتسلم عليه و لتقدم له هذه الهدية على أنها منك ليزداد حبا لك و للمسجد . أي فهم و أي عقل هذا ؟

بقي أن أتحدث عن حق الوالدين على الولد فإن الجزئية هذه تطول جدا

و بقي أن أتحدث عن مسؤولية الجميع في تربية الأولاد لكني مرتبط بمحاضره أخرى في الجهراء فأكتفي بهذا القدر و الله أسأل أن يهب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين لنا و أن يجعلنا للمتقين إماما إنه ولي ذلك و القادر عليه
و نظرا لخطورة السؤال الذي ورد فأود أن أجيب في دقيقه واحده
سائل يسأل يقول بأنه زنى بأمرأه من محارمه فهل له من توبه ؟ و الجواب قال تعالى( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما )- [الفرقان/68] -( يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا )- [الفرقان/69] -( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما )- [الفرقان/70]


فتب إلى الله بشروط
* أن تقلع عن الذنب
أن تندم و الندم هو ركن التوبه الأعظم*
وان تعمل صالحا*
*وأن تجتهد و تبكي دما بدل الدم بين يدي الله ليغفر الله لك زلتك
إن ستر الله عليك ولم يقم عليك حد الله تبارك و تعالى
أسأل الله أن يعيد للأمة شريعة ربها و أن يردها إليه ردا جميلا و أن يتوب عليك و علينا جميعا إنه ولي ذلك و القادر عليه
صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraqalaslam
عضو فضى
عضو فضى
ashraqalaslam


عدد الرسائل : 627
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا   محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا Icon_minitime2007-12-09, 2:45 pm

إن أذنبت فتب، وإن أسأت فاستغفر، وإن أخطأت فأصلح، فالرحمة واسعة والباب مفتوح، والغفران جم، والتوبة مقبولة لا تحزن لأن القضاء مفروغ منه، والمقدور واقع ، والأقلام جفت، والصحف طويت، وكل أمر مستقر.
محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا 23592226
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضره قيمه للشيخ محمد حسان بعنوان رفقا بأولادنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن الصوتيات والمرئيات :: مشروع تفريغ الصوتيات الدعوية-
انتقل الى: