ثالثا حق الأولاد
فما هو حق الأولاد على الوالدين ؟ هذا موضوع كبير وجليل فكما أن للوالدين حقا على الأولاد فإن للأولاد حق على الوالدين حتما ....... كما أن للوالدين حقا على الأولاد فإن للأولاد حقا على الوالدين حتما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )- [التحريم/6] وفي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كلكم راع و مسئول عن رعيته الإمام راع و مسئول عن رعيته والرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته والمرأة راعيه في بيت زوجها ومسئوله عن رعيتها والخادم راع في مال سيده مسئول عن رعيته وكلكم راع و مسئول عن رعيته ).. وتدبروا معي هذا الحديث العظيم الجليل الذي رواه البخاري و مسلم من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عبد يسترعيه الله رعيه يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة) كثير من الآباء تصورا أن وظيفتهم في البيت أنه في البيت ممثل لوزارة المالية عضو عن وزارة المالية في البيت ! كم تحتاج الأم لنفقتها و نفقة أولادها ؟ كذا , تفضلي خذي وفقط .هذه وظيفته ,,,, يكدح نعم ويتعب نعم لكنه يتصور أن هذا هو كل ما يجب عليه أن يؤديه تجاه زوجته و أولاده ,, ماذا تقولون يا أخوه لو أن رجلا عاد الليلة إلى امرأته وسحب ورقة بيضاء وكتب فيها هذه الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
زوجتي الحبيبة: سلام الله عليك و بعد :
فإني أقدم لكي الليلة استقالتي من تربية الأولاد ...زوجك العزيز .
ثم ماذا تقولون من استقاله مماثله من امرأته
زوجي الحبيب: سلام الله عليك و بعد
فإني أقدم إليك الليلة استقالتي من تربية الأولاد ....زوجتك الحبيبة
سيتهم الزوجان حتما بالجنون وسيحكم عليهما بأشد الأحكام و التهم , أقول بحسره و مرارة لو نظرنا نظرة فاحصة مدققة في كثير من بيوت المسلمين لوجدنا استقالة تربويه جماعية وقعت بالفعل من كثير من الآباء و الأمهات . وإن لم تقدم الاستقالة رسميا علي ورق مكتوبة وقعت بالفعل , استقال كثير من الآباء تربويا فترك الوالد أولاده لما ظهرت بذرة الشر ونبتة السوء من عبدة الشيطان, كنت قد تحركت بنفسي قبل أن ألقي خطبه الجمعة في عبدة الشيطان تحركت بنفسي لألقي حوارات مختلفة مع بعض الشباب اللذين عبدوا الشيطان من دون الرحمن و مع أسرهم وأجريت حوارات مختلفة مع بعض الشباب و بعض الأسر فقال لي والد لشاب من هذه المجموعة قال لي: بأنه لم يرى ولده قط منذ شهرين ! فلم أتعجب لأول الأمر ,ظننت أنه كان على سفر و ظننت أن الولد كان على سفر فقلت : أكنت على سفر ؟ قال : لا , قلت: أين كنت؟ قال :كنت في البيت أبيت في البيت كل ليله ,قلت: وولدك أين كان ؟ قال: كان معي في البيت, قلت و لم تره و لم يرك وأنتما في بيت واحد ؟ قال : نعم ,أنا أرجع وولدي في الخارج ولا يرجع إلا قبيل الفجر فأخرج إلى عملي و هم نائم و أرجع من عملي و هو خارج ,فلا يرى الولد والده و لا يرى الوالد ولده فلقد استقال كثير من الآباء تربويا بالفعل وقد لا أعيب على والد مسكين يكدح و يتعب من أجل أن يوفر لقمة العيش الهنية لأولاده لكنني أعيب عليه إن عاد إلى أولاده بعد هذا الكدح و التعب فتفنن في قتل الرمق المتبقي من الوقت قتلا شنيعا بترك الأولاد ليجلس أمام المباريات أو أمام المسلسلات أو أمام الأفلام الهابطة الساقطة . بقي عندك رمق من الوقت اجلس مع أولادك , لا يتفنن في قتله , يتفنن في تضييعه فيترك الأولاد ويتخلى عن البنات ويذهب ليمكث و ليعكف أمام شاشة التلفاز يسلم قلبه و بصره و عقله فتراه جالسا خاشعا خاضعا خضوعا لا تراه عليه و هو واقفا بين يدي الرب سبحانه وتعالى
أنا لا أبالغ في كلمه و لا أحرك العواطف , بل هذا واقع مر في كثير من بيوت المسلمين مع أن جلوس الوالد يا أخوه بين أولاده و لو كان صامتا لا يتكلم فيه من عمق التربية ما فيه فكيف إن تكلم فذكر بالله وذكر برسول الله وسأل الولد عن قصة شعره و عن زيه و عن أصحابه وسأل البنت و تقرب إليها وقربها منه و أعطاها الثقة في نفسها لتسمع منه وليسمع منها وليبحث عن مشكلاتها و أزماتها و ما تفكر فيه , كيف لو صنع ذلك ؟ كيف لو سمع الأذان فقال لابنه هيا يا بني , هيا يا أم فلان اتركي الطعام وصلي خذي البنات و هيا أتركي كل شيء للصلاة وتزداد المصيبة كما ذكرت بإستقالة الأم هي الأخرى .
تذهب إلى الوظيفة وهي ليست في حاجه إلى الوظيفة لكنها تريد أن تخرج من السجن المؤبد الذي يسمى بالبيت , تريد أن تتملص من السجان القاهر الذي يعرف بالزوج , مأساة! فتراها من بيت إلى بيت ومن مجلة إلى مجله ومن فيلم إلى مسرح و من مسرحيه إلى مسلسل و من مسلسل إلى مباراة حتى النساء الآن يشجعن الكره بل و سمعنا عن فرق للاعبات الكره بل و للاعبات المصارعة بل و للاعبات الملاكمة وأسأل الله أن يحفظ الرجال , يستقيل الوالد و تستقيل الأم تربويا فيشعر الأولاد باليتم التربوي الحقيقي , الولد يحتاج إلى قوت تربوي حتما هو يجد أبوة الإطعام لكنه لا يجد أبوة التوجيه, أبوة النصح , أبوة القدوة ,أبوة الصلاح , أبوة العبادة , أبوة التربية يجد أما كانت سبب إنجابه و وجوده لكنه لا يرى أما معطاءة , لا يرى أما صوامة , لا يرى أما قوامه , لا يرى أما مربيه بل يرى أما منشغلة فيشعر الولد باليتم التربوي فينطلق الولد حتما ليبحث عن قوته التربوي لكن أين ؟ عبر وسائل الإعلام العفنة التي لا ترقب في المؤمنين إلا و لا ذمه التي يتولى توجيه دفتها اليهود هنا و هنالك , أو ينطلق الولد ليبحث عن قوته التربوي بين صحبة سيئه . قد يخرج من بيت فاضل صالح فيخرج إلى صحبه سيئة فتفسده أو في الشوارع و الطرقات أو في النوادي أوفي المجلات .....إلخ ولله در القائل :( ليس اليتيم من إنتهى أبواه وخلفاه في هم الحياة ذليلا ****** إن اليتيم هو الذى ترى له أما تخلت أو أبا مشغول ( لذا فأنا أوصي إخواني ممن أتى إلى هذه البلاد الطيبة المباركة للعمل و تركوا أولادهم هنالك ألا يطيلوا مدة المكث هنا بمعنى :إن أذنت لك زوجتك في السفر فلا حرج عليك و لا إثم فهذا حق الزوجة لكن على قدر المستطاع قال تعالى : -( فاتقوا الله ما استطعتم )- [التغابن/16] أن تكون مدة زيارتك لأولادك متقاربة على قدر ما تستطيع فإن الولد يحتاج إليك يحتاج إلى والده, أنا أعلم ما تفكر فيه الآن أعلم أنك ما أتيت للنزهة , وما أتيت للراحة و الاستجمام , بل أعلم بمعاناتك تمام العلم و أعلم أن قلبك الآن يتمزق و أنت جالس بين يدي و تود أن لو مكثت بين أولادك لتمنحهم من عطفك و حنانك وتربيتك لكن -( فاتقوا الله ما استطعتم )- [التغابن/16] على قدر المستطاع و تضرع هنا إلى ربك أن يحفظهم لك بحفظه و أحفظ الله أنت هنا ليحفظ الله لك أولادك هنالك ( إحفظ الله يحفظك ) إحفظ الله . إياك و الحرام إبتعد عن الحرام و تضرع إلى الله و تذلل إليه و لا تغفل عن الدعاء إحفظ الله ليحفظك الله و ليحفظ الله عليك أولادك و ليحفظ الله لك إمرأتك
اللهم ربي لنا أولادنا و أحفظ نسائنا و استر بناتنا برحمتك يا أرحم الراحمين
وتبدأ التربية الجادة باختيار الزوجة سبحان الله ! ما علاقة التربية باختيار الزوجة ؟ لان الخطوة الأولى للتربية الصحيحة هي اختيار الزوجة لأنها الأرض التي ستتقبل البذر , لأنها الحرث التي ستخرج الزرع , وفي الصحيحين (تنكح المرأة لأربع . لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك )
ثم الخطوة الأولى على طريق التربية الصحيحة الجادة وهذا من أعظم حقوق الأبناء على الوالدين
أن يبدأ الوالدان بغرس العقيدة الصحيحة في قلوب و عقول, الأولاد
بكل أسف بمجرد ما الولد يبدأ يتكلم تجد كثيرا من الآباء الوالد يقول للولد : أشتم والدتك يا ولد! سب أمك! سب عمك!يفرح بأن الولد يسب أمه هذا خلل في ألتربيه ,فلنبدأ بتأصيل العقيدة الصحيحة . أنا أسألكم أيها الأفاضل من منا جميعا في يوم من الأيام وهو في طريقه إلى بيته و هو يحمل ما شاء الله من ما لذو طاب من أنواع الفاكهة يحمل البرتقال, و المانجو ,و العنب, و الخوخ, يحمل أكثر من نوع من منا في يوم من الأيام وهو يقدم الفاكهة لأولاده و يضع الفاكهة بين أيديهم وظف هذه النعمة توظيفا تربويا فقال لأولاده : سبحان الله ! انظروا يا أولاد انظروا إلى هذا البرتقال الأصفر و إلى هذا الموز و إلى هذه الحبة من حبات المانجو و إلى هذا البطيخ وإلى هذا الليمون و إلى هذا و إلى هذا .....هل تعلمون أن هذه الثمار كانت في أرض واحده و سقيت بماء واحد ومع ذلك اختلف لونها و طعمها أتدرون من الذي أبدع و خلق بهذه الصورة؟ هل فكرت في ذلك ؟ هل فكرت في أن تربط قلب ولدك وهو يأكل بالخالق و المنعم؟ هل وظفت كل نعمة لتغرس العقيدة في قلب ولدك غرسا صحيحا ؟ مسألة مهمة !
والطفل ذكي وأطفالنا أطفال المسلمين يتمتعون بذكاء حاد جدا كما قررت ذلك منظمة العفو الدولية في تقرير لها وإن كنا لا نحتاج إلى هذه التقارير لنستشهد بها على مثل هذا لكنني أقول ذلك لأن هناك من العقول من لا تصدق إلا الوحي الذي يأتي من أوربا , أما إن كان الوحي من عند الله فهو محل نظر يعرض على العقل فإن قبله العقل مررناه وإن رده العقل صددناه ,, يذهب تلميذ إلى أستاذه_ هذا درس من دروس التربية_ ليقول له : يا أستاذي لقد بلغني أن الله قد علمك أسمه الأعظم ! قال :ماذا تريد ؟ قال : علمني أسم الله الأعظم ,,,,مره واحده تريد أن تتعلم أسم الله الأعظم الذي إن سئل به أعطي و إذا دعي به أجاب ! قال : علمني يا سيدي . و ألح التلميذ على أستاذه في الطلب فقال له الأستاذ المربي : يا بني أسلمك أمانه فأوصلها إلى فلان و عد إلي لأعلمك ما تريد إن شاء الله , قال: لبيك , وذهب الأستاذ المربي و أصطاد فأرا ووضع الأستاذ الفأر في صندوق مغطى , و قال هذه الأمانة سلمها لفلان , قال : لبيك . فاخذ التلميذ الصندوق و خطا خطوات بعيدا عن أستاذه و إذ به يسمع حركة عجيبة غريبة داخل الصندوق فالفأر لا يعرف الهدوء أو السكون يتحرك فيضع التلميذ الصندوق على أذنه ما هذا ؟ حركه غريبة ثم قال لنفسه و ما الحرج في أن أفتح الصندوق لأتعرف على ما فيه ما الحرج في ذلك ؟ فكشف الصندوق أو الغطاء فقفز الفأر فأر !!! شيخ يهدي!! فأرا ما هذا ؟ و رجع إلى أستاذه يحمل الغطاء في يد و الصندوق في يد و هو يقول يا أستاذ و هل يهدي فأر قال سبحان الله ! و هل رأيته ؟ قال و قفز من الصندوق و جرى فقال له أستاذه المربي: يا بني أنك لم تستأمن على فأر فكيف تستأمن على أسم الله الأعظم..؟ أسلوب تربوي رائع جدا لأن الطفل يريد أن يقتنع الطفل سيقول لك من الذي خلق الله ؟ أجب أجبه لا تهرب من الجواب لا تقل أسكت يا ولد تعلم الأدب, لا تتكلم في هذا , لا بل أجبه أربط قلبه بمخلوقات الله , ذكره بأيات الله تبارك و تعالى , أغرس العقيده في قلبه غرسا صحيحا
ركب بن عباس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم و الحديث رواه أحمد و الترمذي و غيرهما بسند صحيح فقال النبي : (يا غلام :إني أعلمك كلمات _ فبدأ بالعقيدة _ إحفظ الله يحفظك , إحفظ الله تجده تجاهك ,إذا سألت فاسأل الله , و إذا استعنت فاستعن بالله , و أعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك .و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفت الصحف .)أنظروا إلى التربية النبوية , إلى تأصيل الاعتقاد في قلب هذا الغلام المبارك , هذا الكلام يا أفاضل ليس لمجرد الثقافة الذهنية وإنما لنحوله في حياتنا إلى واقع عملي ومنهج حياه ومن أجمل و ألطف مواقف أطفال السلف أن عمر بن الخطاب مر يوما في شارع من شوارع المدينة ومجموعة من الأطفال يلعبون بينهم عبد الله بن الزبير رضي الله عنه و عن أبيه فأبوه حواري رسول الله وهذا الشبل من ذاك الأسد أو إن قلت إن شئت فقل هذا الأسد من ذاك الأسد فلما مر عمر بن الخطاب في الشارع جرى الصبيان من هيبة عمر و أنتم تعلمون هيبة عمر إلا أن عبد الله بن الزبير لم يجري ووقف في مكانه فتعجب عمر و نادي عليه وهو طفل صغير فقال: يا بني من أنت ؟ قال : أنا عبد الله بن الزبير قال : لماذا لم تجري مع أقرانك ؟ قال : ولماذا أجري !؟ ما كنت مذنبا لأخافك و ما كان الطريق ضيقا لأوسع لك . سبحان الله ! ومن أجمل ما قرأت أيضا ما رواه البخاري و مسلم من حديث عبد الرحمن بن عوف قال بينما أنا واقف في الصف يوم بدر إذ التفت فإذا عن يميني وشمالي فتيان حديثا السن _إنها معركة _ قال فلم آمن على نفسي بمكانهما _ ود أن لو كان بين بطلين من أبطال الصحابة _ قال عبد الرحمن بن عوف : و إذ بأحدهما يغمزني سرا من صاحبه يا عم يا عم أتعرف أبا جهل ؟ سؤال كبير , فقال عبد الرحمن بن عوف وماذا تصنع به يا ابن أخي قال: سمعت أنه يسب رسول الله و لقد عاهدت الله إن رأيت أبا جهل أن أقتله أو أموت دونه وفي لفظ في الصحيح ألا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا , حتى الدقة في الألفاظ بشكل غريب عجيب حتى يموت الأعجل منا , قال عبد الرحمن بن عوف فتعجبت ,,,وإذ بالأخر يغمزني سرا من صاحبه ياعم ياعم هل تعرف أبا جهل ؟ قال و ماذا تصنع به أنت الأخر يا ابن أخي؟ قال سمعت أنه يسب رسول الله ولقد عاهدت الله إن رأيت أبو جهل أن أقتله أو أموت دونه و ألا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا ,,قال عبد الرحمن بن عوف "فوالله ماسرني أن أكون بين رجلين مكانهما " فنظرت فرأيت أبا جهل يجول في الناس _يعني يغدو و يروح _ فقلت أنظرا هل تريان هذا ؟ قالا نعم , قال هذا صاحبكما الذي تسألان عنه , قال فانقضا عليه كالصقرين فقتلاه . أطفال الصحابة فأين رجال الخلف ؟! آآآآآه يا مسلمون "
متنا قرونا و المحاق الأعمي يليه محاق
أي شيء في عالم الغاب نحن ؟
آدميون أم نعاج نساق؟
, نحن لحم للوحش الطير و منا الجثث الحمر و الدم الدفاق
وعلى المحصنات تبكي البواكي يالعرض الأسلام كيف يراق؟
قد هوينا لما هوت و أعدوا و أعدوا من الردى ترياق
و أقتلعنا الأيمان فاسودت الدنيا علينا و أسودت الأعماق
و إذا الجذر مات في باطن الأرض تموت الأغصان و الأوراق " قال عبد الرحمن بن عوف فانقضا عليه كالصقرين فقتلاه ثم انطلقا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلا منهما يا رسول الله قتلت أبا جهل و ألاخر يقول لا بل أنا الذي قتلته فقال النبي لهما هل مسحتما سيفيكما ؟قالا :لا قال فاخذ النبي السيفين و نظر فيهما فوجد أثر الدم على السيفين معا فقال لهما : كلاكما قتلاه .
نماذج مشرقه